يرغب الكثيرون في الاستمتاع بتجربة السباحة بشكل مريح ويتسم بالخصوصية، دون بذل مجهود في السفر لشواطئ بعيدة خاصة في شهور الصيف الطويلة والحارة، لذلك يتجهون لإنشاء حمام سباحة منزلي يساعدهم على التمتع بممارسة السباحة مع العائلة في المنزل وقتما يشاؤون، ولأن اسعار حمامات السباحة تشغل أذهان الكثيرين، سنتحدث عنها في هذا المقال بشكل مفصل.

عوامل تحدد اسعار حمامات السباحة

هناك أكثر من عنصر يحدد كيف يتم حساب اسعار حمامات السباحة المنزلية وسنذكرها مع أمثلة لكل عنصر منها، وهي:

الخامة الأساسية لحمام السباحة :

هناك أكثر من نوع من أنواع المواد المستخدمة في إنشاء حمامات السباحة، مثل الخرسانة والفينيل والألياف الزجاجية المعروفة باسم (فيبر جلاس) والبلاستيك المطاط، وكل نوع من هذه الخامات له تكلفة خاصة تتحكم في اسعار حمامات السباحة بشكل كبير، وسنستعرض الآن كيف تتفاوت اسعار حمامات السباحة حسب المواد والخامات:

  • تعد الهياكل الخرسانية لحمامات السباحة هي الأعلى تكلفة من بين بقية الأنواع، لما تحتاجه من خامات عديدة وعمالة أكثر عددًا وفترة بناء طويلة، وذلك بسبب تعدد مراحل البناء من حفر وعزل للمياه وتبطين لجدران حمام السباحة وتشطيب وصيانة، لذلك قد لا يقل سعر حمامات سباحة خرسانية عن 200 ألف جنيه مصري فأكثر.
  • بالنسبة لحمامات السباحة المصنعة من ألياف الفيبر جلاس فتعد ذات تكلفة أقل من حمامات السباحة الخرسانية، نظرًا لسهولة تنفيذها، وتبدأ تكلفة حمامات سباحة من الفيبر جلاس من 100 ألف جنيه مصري فأكثر.
  • أما حمامات السباحة المصنعة من البلاستيك المطاط فهي أفضل خيار لك إذا كنت ترغب في حمامات سباحة منزلية للاطفال حيث أنها تتميز بسهولة اقتنائها وإنشائها في ساحة المنزل، كما تتعدد أشكالها وأحجامها حسب رغبتك، لذلك قد تجد تفاوتا واضحًا في اسعار حمامات السباحة المطاطية مما يجعل من الصعب تحديد متوسط سعر لها.

مكان إنشاء حمام السباحة :

أيضًا تختلف تكلفة حمامات السباحة في مصر حسب المكان الذي سيتم فيه إنشاء وتنفيذ حمام السباحة، فلا شك أن سعر إنشاء حمام سباحة صغير في ساحة صغيرة بالمنزل يختلف عن سعر إنشاء حمام سباحة خرساني واسع في ساحة منزل كبيرة، كما يختلف أيضًا عن سعر تصميم حمامات السباحة الاولمبية في النوادي والصالات الرياضية.
بالإضافة إلى أن طبيعة التربة التي يتم فيها الحفر لإنشاء حمام السباحة قد تزيد من التكلفة الإجمالية إذا كانت تربة حجرية صعبة الحفر وتحتاج لمعدات خاصة للحفر فيها.

معدات حمام السباحة:

هناك حمامات سباحة منزلية مختلفة من حيث طريقة تصميمها والمعدات التي تحتاجها، مما يسبب تفاوتًا في الأسعار، فهناك ثلاثة أنواع شهيرة لحمامات السباحة المنزلية: سكيمر، وأوفر فلو، وهورايزون، وكل نوع منها يحتاج معدات خاصة لتخزين المياه وضخها والتحكم في توزيعها في حمام السباحة.
كما أن قدرة طلمبات ضخ المياه في حمام السباحة تختلف من نوع لآخر، فتكون النتيجة حصول اختلاف في السعر من نوع لآخر.

كماليات حمام السباحة :

من الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها عند حساب تكلفة حمام السباحة هي الكماليات التي قد ترغب في إضافتها وتنفيذها في حمام السباحة لتحصل على تجربة سباحة مختلفة ومميزة، من هذه الكماليات وسائل الإضاءة في حمام السباحة ومعدات الجاكوزي وأنظمة الإنذار ومعدات تسخين المياه وفتح وغلق حمام السباحة.
كل ذلك سوف يضيف تكلفة إضافية لتكلفة إنشاء حمام السباحة.

خامات التشطيب:

هناك أكثر من خامة تستخدم في تشطيب حمام السباحة، مثل السيراميك والفينيل والموزايكو، وهي أيضًا تختلف في أسعارها من نوع لآخر، إلا أن السيراميك يعد من أقلها سعرًا.
لكن في النهاية يتم اختيارها حسب رغبة صاحب المنزل وكيف يريد أن يكون شكل بطانة حمام السباحة المناسب له ولذوقه.

الصيانة الدورية لحمام السباحة:

لا يتوقف الأمر عند التكلفة المبدئية لإنشاء حمام السباحة، بل ينبغي الانتباه أيضًا إلى التكاليف المطلوبة من أجل عمل صيانة دورية وبشكل منتظم لحمام السباحة، حيث أن أشهر المواد المستخدمة في إنشاء حمام السباحة قد تكون عرضة للتشقق أو تسريب المياه بمرور الزمن ومع كثرة الاستخدام، مثل الخرسانة وألياف الفيبر جلاس، فحتى إذا كانت تتفاوت في قدرتها على المقاومة ودوامها لفترات مختلفة، إلا أنها عرضة لهذه المشاكل في وقتٍ ما.