مع التطور في تقنيات وأساليب البناء أصبح هناك العديد من انواع حمامات السباحة المنزلية المتاحة لأصحاب المنازل الذين يرغبون في وجود حمام سباحة في منازلهم، من أجل الاستمتاع بممارسة السباحة بخصوصية وراحة، وأيضًا من أجل إضافة شكل جمالي لساحة المنزل.

وتختلف هذه الأنواع في خصائصها وأشكالها وأحجامها بداية من التصميمات البسيطة وصولا إلى ما يشبه تصميم حمامات السباحة الاولمبية فبعضها يتميز بالمتانة والقدرة على التحمل لفترات طويلة، وبعضها يتميز بمرونة مكوناته، وبعضها يتميز بسرعة وسهولة تنفيذه

وفي هذا المقال سنتحدث عن انواع حمامات السباحة المنزلية ومميزات كل نوع منها كي نساعدك على اختيار الأفضل والأنسب لك.

انواع حمامات السباحة المنزلية

هناك أكثر من عامل يمكن من خلاله تقسيم حمامات السباحة المنزلية مثل مواد البناء ونوعية توصيلات المياه وطريقة تدفق المياه في حمام السباحة

وسنبدأ الآن بتقسيمها حسب المواد المستخدمة وطريقة البناء، حيث تنقسم إلى:

حمام السباحة الخرساني، أو البركة الخرسانية:

الخرسانة من المواد الشهيرة في البناء والتي تستخدم في تنفيذ حمامات السباحة الخرسانية التي تتميز بأنها تدوم لوقت طويل، ويتم تنفيذ هذا النوع عن طريق حفر حفرة في الأرضية حسب الشكل المرغوب لحمام السباحة، ثم وضع أسياخ الحديد مثلما يحدث في إنشاء المباني بالخرسانة المسلحة، ثم صب الخرسانة، ثم وضع طبقة مبطنة لجسم حمام السباحة.
مع أن هذا النوع يتميز بدوامه لفترات طويلة إلا أن تكلفة إنشائه مرتفعة كما أنه يستغرق وقتًا طويلا لإنشائه قد يصل لأكثر من شهر، فضلا عن أن الخرسانة المستخدمة قد تكون عرضة للتشقق بمرور الزمن.

حمام السباحة بألياف الفيبر جلاس:

في هذا النوع يتم إنشاء جسم حمام السباحة -حسب التصميم المرغوب- باستخدام الألياف الزجاجية المعروفة باسم فيبر جلاس، ثم يتم وضع جسم الحمام في الحفرة المخصصة له في ساحة المنزل.
يتميز هذا النوع بسهولة تنفيذة بالمقارنة بحمام البركة الخرسانية، مما يجعل وقت تنفيذه أقل، بالإضافة إلى تميزه بسطحه الأملس الذي تسهل صيانته من قبل شركات صيانة حمامات السباحة في مصر كما أنه يدوم طويلا قبل أن تحدث به تشققات.
لكن هذه المميزات تأتي مع عيوب أخرى مثل كونه أغلى في التكلفة، وكونه أيضًا عرضة لحدوث التشققات في مادة الألياف الزجاجية.

حمام السباحة المبطن بالفينيل

هذا النوع من حمامات السباحة مناسب لمن يرغبون في إنشاء حمامات سباحة منزلية بميزانية غير مكلفة، ويتم إنشاؤه عن طريق استخدام إطار معدني أو بلاستيكي وبعض الألواح الداعمة وبطانة من مادة الفينيل.
يتميز هذا النوع بتعدد أشكاله وأحجامه مما يعطي خيارات أكثر لصاحب المنزل، إلا أن من عيوب هذا النوع قابلية مادة الفينيل للثقب بسهولة.

حمام السباحة المطاط

هذا النوع هو الخيار المناسب لمن يرغبون في إنشاء حمامات سباحة منزلية للاطفال حيث أنه لا يحتاج للحفر في ساحة المنزل، بل هو عبارة عن مجسم بالوني مصنوع من مادة خاصة من البلاستيك المطاط قابلة للطي، يمكن نفخه بالهواء ثم يُملأ بالماء بكل سهولة.
يتميز هذا النوع بحجمه الصغير وكونه قابلاً للتخزين، وتوفر أحجام وأشكال عديدة للغاية منه، ورغم أن المطاط مادة آمنة بالمقارنة بالمواد السابق ذكرها كالخرسانة وغيرها، إلا أنه أيضًا قابل للثقب إذا لم يتم التعامل معه بحرص.

أنواع حمامات السباحة حسب توصيلات المياه

تنقسم حمامات السباحة المنزلية حسب أعمال السباكة بها ووصلات تدفق المياه إلى الأنواع التالية:

  1. سكيمر: في هذا النوع يعتمد تدفق الماء على بعض الفتحات التي توضع على بعد 25سم من سطح حمام السباحة، ويختلف عدد هذه الفتحات وأماكن وجودها حسب تصميم حمام السباحة، وهذا هو النوع الأشهر عند شركات صيانة حمامات السباحة في مصر وخارجها.
  2. أوفر فلو: يتكون هذا النوع من خزان أسفل حمام السباحة موصل بفتحة تصريف وممرات حول حمام السباحة بالكامل.
  3. هورايزون: يتم في هذا النوع استخدام تقنية يمكنها تحريك الماء على شكل موجات صغيرة تختفي تدريجيا على سطح الماء، ويحتاج إلى غرفة داخلية للخزان وغرفة أخرى لمعدات الضخ.